مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد
اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة هايل عبد الحميد ندعوك للانضمام معنا للحصول على رتبة مشرف العدد محدود مع تحيات ادارة المنتدى

مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد

مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج احتبار نصف الفصل الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم ناصر
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

مُساهمةموضوع: نموذج احتبار نصف الفصل الاول    الأحد أكتوبر 23, 2011 11:34 pm


أولاً: التعبير
1- اكتبي شعارًا يحث على الاهتمام بالوقت.
.................................................. ..................................
2- تنمي القراءة مواهب الإنسان، وتوسّع معلوماته، وتجعله يحسُّ بمتعة عقلية، فلا حياة بلا قراءة. اكتبي في ظل هذا المعنى
.................................................. ...........................
.................................................. ...........................

******************************************************
ثانيًا: المطالعة من درس( الأغاني الشعبية )
(يبقى تراثنا، وتبقى أغانينا الشعبية، راسخة في صدورنا، حاضرة في أذهاننا، ثابتة مثل أشجار الزيتون والبلوط والبطم، تحكي لنا حكايات الأجداد وإبداعاتهم، لتنتقل إلى الأحفاد، وتضيف لهم من عبق الماضي الشيء الكثير)
1- هاتي مرادف راسخة ....................... مفرد أذهاننا ....................
2- ماذا تحكي لنا الأغاني الشعبية؟
.................................................. ...........................
3- للأغاني دور كبير في حفظ تراث الشعب الفلسطيني. وضحي ذلك
.................................................. ...........................
4- بم شبّه الكاتب ثبات الأغاني في صدورنا؟ وما قيمة التشبيه؟
.................................................. ...............................
5- الأغنية الوطنية هي الأبرز في الأغاني الشعبية الفلسطينية. اذكري مثالاً موضحة مناسبته؟
.................................................. ............................
.................................................. .............................
6- أكملي الجمل التالية بما يناسبها:
أ- تعرف الأغنية الشعبية بأنّها .................................
ب- تتميز الأغنية الشعبية بعدة خصائص منها ............و...............و...............
ت- يعتبر الموال من أشهر الألحان الشعبية ومثله ............... و .............
ج- تميل الأغنية الشعبية الفلسطينية إلى النوع ................................
ثالثًا: النصوص من نصّ( شريعة الغاب )

قد كنت يومــــــــــا جائعًا و الليل يوشك أن يلوحا
والأرض تبعث حرَهــــــا ويكاد جسمي أن يسوحا
فمررت قرب الدير أشكو في الفؤاد له جروحـــــــا
وتكـــــــاد رجلي أن تزل وكـــــاد جفني أن ينوحا
فوجدت عشبـــــــــًا ذابلاً في بعض ساحته طريحًا

1- اختاري الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي:
أ- مرادف يلوحا ( ينوحا – يظهر – يشير )
ب- جمع الدير ( الأديرة – الديار – الدور )
ت- مضاد تزل ( تسقط – تخطئ – تثبت )
ج- شريعة الغاب قصيدة للشاعر ( أحمد رامي – أحمد مطر – أحمد شوقي)
ح- شريعة الغاب نص من الشعر ( الغنائي - المسرحي – القصصي)

2- من المتحدث في الأبيات السابقة؟ وما المناسبة التي قيلت فيها؟
.................................................. ....................
3- ما المشكلة التي يعانيها المتحدث؟ وكيف تغلب عليها؟
.................................................. ......................
4- بم حكمت شريعة الغاب على أعمال المتحدث؟
.................................................. .......................
5- اذكري البيت الذي حمل فكرة النّص.
.................................................. ........................
6- اذكري العناصر الدرامية التي شملتها "شريعة الغاب"
.................................................. .........................
7- علام يدل قوله (وكاد جسمي أن يسوحا)؟ وما قيمة استخدام الجمع في "جروحا"؟
.................................................. ..........................
8- اشرحي الصورة الجمالية في قول الشاعر : [وكـــــاد جفني أن ينوحا]
.................................................. ..........................
******************************************************
رابعًا: العلوم اللغوية من الأبيات السابقة ( من شريعة الغاب )
1- من الأبيات السابقة استخرجي ما يلي:
- مفعولاً فيه ............. و - فاعل ضمير متصل..............
- فعلاً من أفعال المقاربة وبيني اسمه وخبره ...........................
- مشتق وبيني نوعه ..........................
2- وضحي التأثير في الكلمات التالية:
أ- اصطاد............................................. ..................
ب- اتّزن .................................................. ..............
ت- الدّفاع .................................................. ............
ج- أنبئهم .................................................. .............
3- أعربي ما تحته خط في الأبيات السابقة :
جائعًا .................................................. ...................

جسمي .................................................. ...............
عشبًا .................................................. ...................

******************************************************
اتمنى الاستفادة ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin


avatar

ذكر
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 21
الموقع : www.school-b.hooxs.com

مُساهمةموضوع: رد: نموذج احتبار نصف الفصل الاول    الإثنين أكتوبر 24, 2011 4:57 am

مشكوووووووور ولك مني اجمل تحية

_________________
إدارة المنتدى







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://school-b.hooxs.com
ابراهيم ناصر
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar


ذكر
عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: نموذج احتبار نصف الفصل الاول    الإثنين أكتوبر 24, 2011 9:55 pm

مرورك انار صفحتي ::
فشكرا لك ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج احتبار نصف الفصل الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: