مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد
اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة هايل عبد الحميد ندعوك للانضمام معنا للحصول على رتبة مشرف العدد محدود مع تحيات ادارة المنتدى
مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد
اهلا وسهلا بك في منتديات مدرسة هايل عبد الحميد ندعوك للانضمام معنا للحصول على رتبة مشرف العدد محدود مع تحيات ادارة المنتدى
مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد

مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الشروح عن اية البقرة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hisham Amawi
عضو مميز
عضو مميز
Hisham Amawi


بعض الشروح عن اية البقرة 40

بعض الشروح عن اية البقرة 1310

ذكر
عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
العمر : 27
الموقع : school-b.hooxs.com

بعض الشروح عن اية البقرة Empty
مُساهمةموضوع: بعض الشروح عن اية البقرة   بعض الشروح عن اية البقرة Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 7:28 pm

*** تحليل درس : آيات من سورة البقرة... ***

الفكرة العامة: الأحكام الخاصة للمعا ملات المالية في الاسلام .
الأفكار الجزئية:
1-أجر المنفق في سبيل الله عظيم عند الله .
2- مصير آكل الربا يوم القيامة .
3-الفئات التي لا تخاف ولا تحزن يوم القيامة .
4- التحذير من التعامل بالربا .
5- الدين الاسلامي دين يسر .



الصور الجمالية:-
1- الليل والنهار - سراً وعلانية : طباق يوضح المعنى ويؤكده .
2- الذين يأكلون الربا : استعارة مكنية ، شبه الله تعالى الربا بطعام يؤكل وسر جماله التجسيم .

3- الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس :- تشبيه تمثيلي ، شبه الله تعالى من يأكل الربا حين يقوم من قبره كالمصروع من جن ،يتعثر ويقع ولا يستطيع أن يمشي سوياً .
4-انما البيع مثل الربا :- تشبيه مقلوب ، فالأصل أن يقولوا الربا مثل البيع فالقلب هنا الغرض منه تحقيق أهدافهم وهي احلال الربا .
5- أحل وحرم - يمحق ويربي :- طباق لتأكيد وتوضيح المعنى .
6-يربي الصدقات :- استعارة مكنية ، شبه الصدقات بزرع ينمو.
7- يأيها الذين آمنوا :- أسلوب نداء الغرض منه التعظيم و التكريم .
8- اتقوا :- أسلوب أمر الغرض منه النصح و الارشاد .

* ختمت الأيات بصيغة مبالغة كفار أثيم ) لبيان عظم الذنب الذي قام به هؤلاء " آكلي الربا " .
* قال الله تعالى ( ذروا ) لأنها تحمل معنى الترك دون الرجوع للأمر نهائياً ولم يقل ( اتركوا ) لأنها تحمل معنى الترك مع امكانية الرجوع للأمر .
* تنكير كلمة ( حرب ) للتهويل فلا يعرف أحد هول وشدة هذه الحرب الى الله .
* تنكير كلمة ( يوم )للتهويل .

ملاحظة : آية الدين ملغية وعشان هيك ما كتبت عليها ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin

بعض الشروح عن اية البقرة Modeerth7
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 13/10/2011
العمر : 28
الموقع : www.school-b.hooxs.com

بعض الشروح عن اية البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الشروح عن اية البقرة   بعض الشروح عن اية البقرة Emptyالخميس أكتوبر 20, 2011 7:43 pm

تسلم يا قاصف سديروت ونتمنى ان تضيف المزيد من المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://school-b.hooxs.com
ابراهيم ناصر
مشرف مميز
مشرف مميز
ابراهيم ناصر


بعض الشروح عن اية البقرة Team
ذكر
عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

بعض الشروح عن اية البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض الشروح عن اية البقرة   بعض الشروح عن اية البقرة Emptyالأحد أكتوبر 23, 2011 10:27 pm

مشكوور هشام ويعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الشروح عن اية البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الشهيد هايل عبد الحميد :: المنتديات التعليمية :: اللغة العربية-
انتقل الى: